روسيا تواصل تقدمها إلى ما بعد أفدييفكا

أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية تشن هجمات عدة في جل مناطق البلاد أثناء محاولتها التقدم إلى ما بعد أفدييفكا، مشيراً إلى إطلاق «نيران كثيفة» من قبل القوات الروسية قرب مدينة روبوتيني الواقعة في منطقة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا، والتي استُعيدت خلال الهجوم المضاد الذي شنّته كييف في الصيف. فيما ذكرت وكالات أنباء روسية أن القوات الروسية سيطرت بشكل كامل على مصنع أفدييفكا للكيماويات وفحم الكوك، بعد سقوط معظم البلدة في أيديها، مطلع الأسبوع، في أعقاب شهور من القتال العنيف.

تمركز

قال المتحدث العسكري في دونيستيك دميترو ليخوفي للتلفزيون إن «قوات أوكرانية كبيرة» تمركزت في مواقع جديدة قرب أفدييفكا وهي «مستعدة» للهجمات الروسية التي «للأسف بدأت». وذكر أن روسيا «تحاول توسيع هجومها» في منطقة دونيتسك.

وأعلن أولكسندر تارنافسكي قائد القطاع على «تيليغرام» أن العسكريين الأوكرانيين «صدوا» 14 هجوماً قرب لاستوشكيني البلدة الصغيرة الواقعة على بعد أقل من كيلومترين من أحياء أفدييفكا الشمالية و23 هجوماً آخر في منطقة مارينكا إلى الجنوب.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني في منطقة روبوتيني دميترو ليخوفي، إنّ «الجيش الروسي نفّذ 10محاولات فاشلة على مواقع تابعة لقوات الدفاع الأوكرانية في المنطقة، مضيفاً أنّ «الوضع هناك متغيّر، العدو يُطلق نيراناً كثيفة».

وأشار إلى أن الجيش الأوكراني صد هجمات نُفّذت «بعدد كبير من المركبات المدرّعة»، لكنّ الجيش الروسي يهاجم الآن «بمجموعات هجومية صغيرة بالإضافة إلى مركبات مدرّعة وطيران يعمل بنشاط».

من ناحيتها، أفادت قناة «ديبستايت» المقرّبة من الجيش الأوكراني، عبر تطبيق تلغرام، بأنّ القوات الروسية تمكّنت من اختراق الدفاعات الأوكرانية في فيربوفي، الواقعة على بعد عدّة كيلومترات شرق روبوتيني.

مصنع للكيماويات

إلى ذلك، ذكرت وكالات أنباء روسية رسمية، نقلاً عن وزارة الدفاع أن القوات الروسية، استولت بشكلٍ كاملٍ على مصنع أفدييفكا للكيماويات وفحم الكوك.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، أن وحدات أوكرانية تتحصن داخل المصنع الواقع عند الطرف الشمالي الغربي لبلدة أفدييفكا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سيرجي شويجو، وزير الدفاع، أبلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بسيطرة قوات مجموعة «المركز» الروسية بالكامل على مدينة أفدييفكا، بعد معارك انسحبت على أثرها القوات الأوكرانية من المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى