رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما يندد بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي. وتعهد بالتصويت لحزب جديد

جوهانسبرج (العاصفة نيوز – خاص) – ندد الرئيس السابق جاكوب زوما يوم السبت بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم وأعلن أنه سيصوت لتشكيل سياسي جديد في الانتخابات العامة في جنوب أفريقيا العام المقبل.

وقال زوما، الذي كان رئيسًا لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي من عام 2007 إلى عام 2017، إنه يدعم حزب أومكونتو وي سيزوي المشكل حديثًا والذي سمي على اسم الجناح العسكري لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي المنحل الآن، والذي تم حله بعد النضال من أجل التحرير.

ودعا زوما مواطني جنوب إفريقيا الآخرين إلى التصويت لصالح التشكيل الجديد، قائلا إن التصويت لصالح حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الذي ينتمي إليه الرئيس سيريل رامافوسا سيكون “خيانة”.

ومن المتوقع أن تشهد الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في البلاد عام 2024 منافسة شديدة، لأن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، الذي حكم البلاد منذ أن أصبح نيلسون مانديلا أول زعيم منتخب ديمقراطيا لجنوب أفريقيا في عام 1994، يواجه عددا لا يحصى من التحديات.

وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي قد يحصل للمرة الأولى على أقل من 50% من الأصوات على المستوى الوطني في انتخابات العام المقبل، وقد يحتاج إلى تشكيل حكومة ائتلافية للبقاء في السلطة.

وفي مؤتمر صحفي في بلدة سويتو بجوهانسبرج يوم السبت، وصف زوما حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ورامافوزا بأنهما “وكيل لرأس المال الاحتكاري الأبيض”، ووصف قراره بأنه جزء من إنقاذ حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

“لقد قررت أنني لا أستطيع ولن أقوم بحملة من أجل المؤتمر الوطني الأفريقي لرامافوزا في عام 2024. ضميري لن يسمح لي بالكذب على شعب جنوب أفريقيا والتظاهر بأن المؤتمر الوطني الأفريقي لرامافوسا هو المؤتمر الوطني الأفريقي للوثولي وتامبو ومانديلا. وقال زوما في إشارة إلى الزعماء السابقين لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

وأطاح رامافوزا بزوما من منصب رئيس البلاد في عام 2018 وسط مزاعم واسعة النطاق بالفساد في الحكومة والشركات المملوكة للدولة خلال فترة رئاسته من 2009 إلى 2018.

ومنذ رحيله عن أعلى منصب في البلاد، يواجه زوما معارك قانونية.

وحُكم عليه بالسجن 15 شهرًا لتحديه أمر المحكمة بالمثول أمام لجنة تحقيق قضائية، كانت تحقق في مزاعم الفساد ضده وغيره من السياسيين ورجال الأعمال البارزين خلال فترة وجوده في منصبه.

كما دفع بأنه غير مذنب في تهم الفساد المتعلقة بصفقة شراء الأسلحة التي أبرمتها جنوب أفريقيا عام 1999 في محاكمة واجهت تأخيرات كبيرة.

ومن المتوقع أن يواجه حزب المؤتمر الوطني الأفريقي منافسة شرسة من حزبي المعارضة التحالف الديمقراطي والمقاتلين من أجل الحرية الاقتصادية، لكن الأحزاب الصغيرة والمرشحين المستقلين قد يكون لهم دور حاسم في حالة مفاوضات الائتلاف.

وأشار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي هذا الأسبوع إلى أنه سيطعن قانونيًا في استخدام اسم “أومكونتو وي سيزوي” من قبل التشكيل السياسي الجديد لأن الاسم ينتمي إلى الحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى