المعرض الوطني الأول للبُن يختتم فعاليته بالعاصمة عدن

أختتم أعمال المعرض الوطني الأول للبُن في العاصمة عدن مساء أمس الأثنين الموافق 29 يناير 2024م .. والذي استمر على مدى 27 وحتي 29, من شهر يناير الجاري.

حيث تضمن المعرض عدد من أنواع المعروضات وعدد من اصناف محصول البُن في الجنوب والمناطق الشمالية بالإضافة إلى بعض نماذج من الأدوات الحضارية والتراثية القديمة التي كانت يستخدمها آباؤنا واجدادنا القداماء ذات الصلة بالعمليات الزراعية التقليدية والتي تعبر عن تاريخ وحضارة الإنسان وامجاده خلال مرحلة حياته التاريخية العريقة ..

وعبر المشاركون عن إبداعات الأجداد عبر القرون الماضية ومدى قدراتهم في قهر الطبيعة بإردتهم الفولاذية وتعاونهم وأعمالهم الناجحة والمتميزة في توفر المياه صنعوا الحضارة وزرعوا الجبال والوديان بكل اقتدار .
وفي سياق فعاليات المعرض تم الإستماع إلى هموم وقضايا المزارعين وما يعانوه من صعوبات ومشاكل في زراعة وإنتاج البُن والتي عبرت في مجملها عن شحة المياه وطالبوا وزراة الزراعة والري والصناديق والمنظمات والوكات الدولية الداعمة في بلادنا بالتدخل الطارئ في توفير مياه الري لإنقاذ ما تبقاء من أشجار البُن لاسيما مناطق زراعة البُن في مديريات يافع والتي تعاني من شحة المياه وطالبوا بضرورة أقامت مشروع حيوي وفعال في توفير المياه من وادي بناء وهذا يتطلب تكاتف الكثير من جهود الجميع .. حكومة ومنظمات دولية إذا كانت النوايا صادقة وصحيحة والقيام بإنشاء مشروع لتوفير المياه وكذلك توفير محطة الاستمطار الايوني ويستفادوا من تجارب الدول العربية الشقيقة في هذا المضمار وكذلك العمل على تحسين التربة وحمايتها من خطر انجراف السيول وإنشاء معمل اكثار الأنسجة وتعميق أبار المياه وتشييد الحواجز والسدود المائية وأدخال منظومة الطاقة الشمسية وغطاسات المياه وتوفير شبكات الري الحديثة للإستفادة منها والاقتصاد بالمياه.

وفي ختام المعرض القيت عدد من الكلمات من قبل رئيس اللجنة التحضيرية المهندس عبدالملك ناجي عبيد النسري وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية والمستشار خالد محمد الحصني المدير التنفيذي لمؤسسة يافع للتنمية ونائب الرئيس التنفيذي للعمليات المصرفيةفي كاك بنك رفيق القباطي ومدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والبحوث والتطوير في كاك بنك وآخرون تطرق في مضمون كلماتهم بالمساهمة الفاعلة في دعم وإنجاح الجانب الزراعي والإرتقاء به بما يهدف إلى زيادة إنتاج محصول البُن و العمل على تنمية زراعته وتسويقه واعدته إلى سوق المنافسة العالمية باعتبار أن محصول البُن قي بلادنا الأصل الوراثي للبن في العالم ولا يسما البُن العربي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى