السيرة الذاتية لفدائي البحث الجنائي الشهيد البطل العقيد عوض ناشر العامري

العاصفة نيوز/خاص

السيرة الذاتية لفدائي البحث الجنائي الشهيد البطل العقيد عوض ناشر العامري

الاسم : الشهيد الفدائي العقيد / عوض ناشر العامري وهو احد مشائخ قبيلة العامري و قرية كحلان إحدى قرى الوحدة السكنية (بخال ، قتد ، كحلان حدالة) بمديرية الشعيب .

 

من مواليد : 02-04-1972 قرية كحلان مركز الشعيب مديرية الضالع محافظة لحج (ج.ي.د.ش).

 

الحالة الاجتماعية : متزوج ولديه اثنين من الاولاد هم (الدكتور ناشر عوض و أحمد عوض) وله خمس بنات هن (لينا ، لورين ، شريفة ، نور ، عائشة).

 

المستوى التعليمي: تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الشهيد الحدالي بخال والثانوي في مدرسة الشهيد الجبواني بالعاصمة الشعيبية العوابل.

 

جهات العمل : وزارة الدفاع ، القوة الجوية ، اللواء الخامس مظلات ، لواء العائدين الجنوبيين ، اللواء 33 مدرع ، المقاومة الجنوبية ، أمن العاصمة عدن.

 

التحق بالجيش الجنوبي في وزارة الدفاع ثم القوى الجوية عام 1988م ثم انتقل الى اللواء الخامس مظلات وفي عام 1990 اصبح المرافق الشخصي لقائد اللواء الخامس مظلات الشهيد البطل العميد ركن / محمد قاسم عبدالقوي ومنه تعلم فنون القتال والفداء والتضحية وبقي مرافق له ومقاتلاً الى جانبه في حرب احتلال الجنوب عام 94 حتى استشهد وهو بجانبه في يوليو الاسود عام 94 وهو يواجه بنفسه قوات الاحتلال اليمني في جبهة صبر عليه رحمة الله.

 

بعد احتلال  الجنوب عام 94 تم تسريح الشهيد عوض مثله مثل باقي قادة وضباط وافراد الجيش الجنوبي الذي سرحهم الاحتلال اليمني من أعمالهم.

 

*عمل مدرساً متطوعاً في مدرسة الشهيد الحدالي بخال لمدة ثلاث سنوات.

 

عمل خطيب وامام لمسجد كحلان الذي تشرف بالاشراف الكامل على توسعته وإعادة بناءه على نفقة احد رجال الخير السعوديين.

 

عمل واعضاً دنياً ومصلح اجتماعي في كحلان وقرى  الوحدة السكنية وكان يقوم بحل القضايا والخلافات بين الناس داخل كحلان وخارجها بدون ان ياخذ أي شي من المختلفين حتى القات او الاكل إذا كان فيه تكلف.

 

المهارات والخبرات الشخصية للشهيد عوض ناشر العامري :-

خبرة في هندسة السيارات واصلاح المدرعات ، وخبرة في الكهرباء وتسليك المنازل ، كما كان لديه خبرة في البناء والتلييس.

 

  • حصل على العديد من الشهادات ورسائل الشكر والتقدير والتروس والتكريمات من عدد من الجهات الخيرية والاجتماعية وذلك نظير جهوده المضنية والمخلصة في أعمال الخير ومساعدة المحتاجين بالمال وكل شي حتى في الاعمال العضلية الشاقة واصلاح ذات البين وخدمة كل الناس ، وكذلك لمواقفه البطولية والشجاعة.

 

هاجر الى السعودية للبحث عن عمل مناسب له ، وفي البداية تعب واشتغل باكثر من عمل حتى استقر في مجموعة بن لادن العالمية بمهنة كهربائي ثم مساعد مشرف كهربائي ، وكان يحضى باحترام وثقل ومكانة كبيرة بين جميع العاملين في مجموعة بن لادن.

 

عندما وجد ان الراتب الذي يستلمه من شركة بن لادن لا يستاهل الغربة عاد الى الجنوب والتحق في لواء العائدين الجنوبيين عام 2008م.

 

انتخب رئيس لجنة التوعية والوعظ والارشاد في الوحدة السكنية لمجلس الحراك السلمي في اوج وقوة الحراك الجنوبي.

 

شارك ونظم المقاومين الجنوبيين الى جانب اللواء شلال قبل عام 2015 وعندما وصلت قوات الاحتلال اليمني ومليشياتها الحوثية الإرهابية الى سناح بالضالع أنطلق ومعه مجموعة من الشباب نحو الضالع وخاض مواجهات عنيفة مع المحتلين حتى تم تحرير الضالع ، ثم توجة مع مجموعة من المقاتلين لتحرير قاعدة ومعسكر العند وكرش ومعسكر لبوزة ومن ثم واصل وتوجه نحو لحج وعدن.

 

بعدها قاد العديد من المواجهات مع القوى الارهابية في العاصمة عدن خلال العام 2015 و2016 و2017 حيث كان يعتمد عليه اللواء شلال علي شايع في الكثير من المهمات الصعبة والخطيرة ومنها تحرير ميناء عدن عندما كاد الارهابيين ان يسيطروا عليه وتعرض حينها الشهيد عوض لاصابة في رجله في 23-12-2015.

 

بعدها بشهر أي في 14-01-2016 تعرض الشهيد عوض لكمين غادر بجانب محطة اكسبرس على طريق مدينة انماء حيث فجر الارهابيون الطقم العسكري الذي يقله مع مرافقيه مما ادا الى استشهاد اثنين من مرافقيه واصابته باصابات بالغة بالإضافة إلى عدد من الطلقات النارية التي سكنت جسمه كون الارهابيين لم يكتفوا بتفجير الطقم بل اطلقوا وابل من الرصاص على بقايا الطقم وعلى الجرحى والجثث ولاذوا بالفرار ، وعندها تقدم بعض المواطنين واسفعوا الشهيد عوض وهو في حالة خطيرة جداً وادخل العناية المركزة في مستشفى أطباء بلا حدود الذين اعلنوا بعدها عدم مقدرتهم على علاجه لخطورة الاصابات و اوصوا بنقله الى مصر ونقل الى مصر على حسابه وهناك اجريت له العديد من العمليات الجراحية واستخرج منه الكثير من الطلقات والشضايا حتى بدا يتماثل للشفاء فعاد الى عدن.

 

واستقبله اللواء/ شلال علي شايع وعرض عليه الراحة ولكنه رفض فقام اللواء شلال بتعيينه مدير امن ادارة المياه في عدن حيث كانت جميع مرافق الدولة في عدن مهددة من الارهابيين بالتفجير والتدمير.

 

في 05-11-2017 تعرض المقر الرئيسي للبحث الجنائي في مدينة خورمكسر بالعاصمة عدن لهجوم ارهابي غادر من قبل مجموعة كبيرة جداً من الإرهابيين حيث استطاعوا السيطرة على المقر والانتشار فيه و إدراج كل موظفي البحث الى السجن كرهائن والافراج عن الإرهابيين الذين كانوا بسجن البحث ، وقتها قامت قوات الامن بتطويق منطقة البحث الجنائي وكان الشهيد عوض وعدد من مقاتليه من اوائل من وصلوا وقد وجد الشهيد عوض سيارة بقرب مقر الامن مفخخة وفيها قرابة طن من المتفجرات وقام بتفكيك التفخيخ منها خلال دقائق وتوجه بعدها الى اللواء شلال في مقر الامن المجاور للبحث الجنائي حيث كان يدير المعركة مع الارهابيين.

 

وعندما اشتد على الارهابيين الخناق اعلنوا انهم خلال ساعة إذا لم تفسح لهم قوات الامن الجنوبية المجال لكي يخرجوا ويهربوا من مقر البحث بسلام فأنهم سوف يذبحون كل الرهائن من ضباط وجنود وموظفي البحث الجنائي الرهائن لديهم ، وما كان من الفدائي عوض العامري الا ان قال للواء / شلال علي شايع انا سوف اضحي بنفسي و قرر يتسلل ليقتحم مقر البحث لانقاذ الرهائن بل وحتى لانقاذ المساجين الذي لايتبعوا الإرهابيين.

 

فاقتحم بسلاحه الشخصي الذي قدمه اهله اليوم للمزاد لاجل طريق المحولة* اقتحم فيه مقر البحث حتى ارعب الارهابيين عندما دخل عليهم بكل شجاعة ولا يهاب الموت لانقاذ الرهائن داخل مقر البحث الجنائي ليسقط شهيداً في مواجهة انتحارية مع احد الارهابيين الذي شافه الشهيد عوض يحمل متفجرات كثيرة على جسده وكان يريد ان يتقدم ويفجر نفسه بين مقاتلين الامن الذين دخلوا بعد الشهيد عوض لكن الشهيد عوض بكل بسالة ورغم الاصابات الذي في جسده قفز وسحب الانتحاري بقوة من الخلف وابعده عن الضباط والجنود فقام الانتحاري بتفجير نفسه والشهيد عوض ممسك فيه ليستشهد وقتها هذا البطل الذي سطر أروع ملاحم البطولة والتضحية والفداء وبعدها اعلن من تبقى من الإرهابيين الاستسلام وتم استعادة مقر البحث الجنائي.

 

 

بعدها عندما اشتهرت العملية الفدائية للشهيد عوض وجه رئيس الجمهورية عبدربه منصور رئيس الحكومة الشرعية بتكريم اسرة الشهيد بدرع و وسام وتم التكريم من قبل رئيس الحكومة حينها احمد عبيد بن دغر ، وتوالت التكرميات لاسرة الشهيد من المجلس الانتقالي الجنوبي ومن العاصمة عدن وانتقالي الضالع، وغيرها من الجهات ، وحتى اقيم دوري لكرة القدم في الشعيب باسم الشهيد عوض ناشر العامري بمشاركة فرق كثيرة بالمديرية واحرز البطولة فريق حوف من مشرق الشعيب وحل فريق العوابل وصيف البطولة.

 

هذه سيرة مختصرة للشهيد البطل الفدائي عوض ناشر العامري الشعيبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى