الكونجرس البرازيلي يبطل حق النقض الذي استخدمه الرئيس لإعادة التشريع الذي يهدد حقوق السكان الأصليين

ساو باولو (AP) – ألغى الكونجرس البرازيلي يوم الخميس حق النقض الذي استخدمه الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا حتى يتمكن من إعادة التشريع الذي يلغي حماية حقوق أراضي السكان الأصليين. ويطلق القرار معركة جديدة بين المشرعين والمحكمة العليا في البلاد بشأن هذه المسألة.

صوت كل من النواب الفيدراليين وأعضاء مجلس الشيوخ بفارق كبير لدعم مشروع قانون يقول إن تاريخ نشر الدستور البرازيلي – 5 أكتوبر 1988 – هو الموعد النهائي الذي يتعين على الشعوب الأصلية بحلوله احتلال الأراضي فعليًا أو القتال بشكل قانوني لإعادة احتلال الأراضي من أجل المطالبة بمخصصات الأراضي.

وفي سبتمبر/أيلول، قررت المحكمة العليا في البرازيل، بأغلبية 9 أصوات مقابل صوتين، أن مثل هذه النظرية غير دستورية. وكان رد فعل المشرعين البرازيليين هو استخدام عملية المسار السريع لتمرير مشروع قانون يتناول هذا الجزء من التشريع الأصلي، وسيكون ساري المفعول حتى تنظر المحكمة في القضية مرة أخرى.

كان تجاوز حق النقض الذي استخدمه لولا بمثابة انتصار لمؤيدي الرئيس السابق جايير بولسونارو في الكونجرس – الذين انضموا إلى العديد من أعضاء ائتلاف لولا في التصويت لإلغاء قرار الرئيس – وحلفائه في الأعمال التجارية الزراعية.

جادل مؤيدو مشروع القانون بأنه ضروري لتوفير الأمن القانوني لأصحاب الأراضي واتهموا زعماء السكان الأصليين بالضغط من أجل توسيع غير محدود لأراضيهم.

وتقول جماعات حقوق السكان الأصليين إن مفهوم الموعد النهائي غير عادل لأنه لا يأخذ في الاعتبار عمليات الطرد والتهجير القسري للسكان الأصليين، خاصة خلال الدكتاتورية العسكرية في البرازيل في الفترة من 1964 إلى 1985.

وقالت المجموعة الحقوقية Articulation of Indigenous Peoples of Brasil، والمعروفة بالاختصار البرتغالي Apib، في قنواتها على وسائل التواصل الاجتماعي إنها ستعيد القضية إلى المحكمة العليا في البرازيل. وقال المشرعون اليساريون الشيء نفسه.

“المهزومون هم الذين لا يقاتلون. وقال أبيب: “وافق الكونجرس على مشروع قانون الموعد النهائي وجرائم أخرى ضد السكان الأصليين”. “سنواصل تحدي هذا.”

وبعد وقت قصير من التصويت في الكونجرس، احتج نحو 300 شخص أمام مبنى المحكمة العليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى