تقول وكالة الأمم المتحدة إن ميانمار التي مزقتها الحرب أصبحت الآن أكبر منتج للأفيون في العالم، متجاوزة أفغانستان

بانكوك (العاصفة نيوز – خاص) – استعادت ميانمار، التي تعاني بالفعل من حرب أهلية وحشية، لقبها الذي لا تحسد عليه كأكبر منتج للأفيون في العالم، وفقا لتقرير وكالة تابعة للأمم المتحدة صدر يوم الثلاثاء.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في “مسح الأفيون في جنوب شرق آسيا 2023” إن إنتاج الأفيون في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا تجاوز إنتاج أفغانستان، حيث فرضت حركة طالبان الحاكمة حظرا على إنتاجه.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الشهر الماضي إن الحظر الذي فرضته حركة طالبان أدى إلى انخفاض بنسبة 95% في زراعة خشخاش الأفيون. يتم حصد الأفيون، وهو القاعدة التي يتم منها إنتاج المورفين والهيروين، من زهور الخشخاش.

وقال تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الجديد إنه من عام 2022 إلى عام 2023، شهدت ميانمار زيادة في المساحة المقدرة للأراضي المستخدمة لزراعة المحاصيل غير المشروعة بنسبة 18٪ إلى 47100 هكتار (116400 فدان).

وأضاف: “على الرغم من أن المساحة المزروعة بالخشخاش لم تعد إلى ذروتها التاريخية البالغة نحو 58 ألف هكتار (143300 فدان) المزروعة في عام 2013، إلا أنه بعد ثلاث سنوات متتالية من الزيادات، فإن زراعة الخشخاش في ميانمار تتوسع وتصبح أكثر إنتاجية”.

كما أشارت إلى أن إنتاج الأفيون المقدر زاد بنسبة 16% ليصل إلى 22.9 كيلوغرام للهكتار (20.43 رطل لكل فدان) – متجاوزًا الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2022. ويعزو التقرير هذه الزيادة إلى “وسائل الزراعة المتطورة بشكل متزايد، بما في ذلك زيادة كثافة قطع الأرض، وتحسين تنظيم النباتات، وتعزيز الممارسات، مثل استخدام أنظمة الري والأسمدة المحتملة.

وقد ساهمت الاضطرابات السياسية العنيفة في ميانمار في زيادة إنتاج الأفيون.

وقال جيريمي دوجلاس، الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة: “إن الاضطرابات الاقتصادية والأمنية والإدارية التي أعقبت الانقلاب العسكري في فبراير 2021 لا تزال تدفع المزارعين في المناطق النائية نحو الأفيون لكسب لقمة العيش”.

ويشير التقرير إلى أن “زراعة خشخاش الأفيون في جنوب شرق آسيا ترتبط ارتباطا وثيقا بالفقر، ونقص الخدمات الحكومية، وبيئات الاقتصاد الكلي الصعبة، وعدم الاستقرار، وانعدام الأمن”.

بالنسبة للمزارعين، خلاصة القول هي الاقتصاد البسيط.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إن متوسط ​​السعر المدفوع لمزارعي الأفيون ارتفع بنسبة 27% إلى حوالي 355 دولارًا للكيلوغرام (161 دولارًا للرطل)، مما يدل على جاذبية الأفيون كمحصول وسلعة والطلب القوي.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إن هذه الأرقام تعني أن المزارعين حصلوا على مكاسب تزيد بنحو 75% عن العام السابق.

وقال دوغلاس إن الصراع المسلح في ولاية شان في شمال شرق ميانمار، وهي منطقة تقليدية زراعية، وفي مناطق حدودية أخرى “من المتوقع أن يؤدي إلى تسريع هذا الاتجاه”. وأدى الهجوم الذي شنه تحالف من ثلاث جماعات عرقية مسلحة في أواخر أكتوبر/تشرين الأول ضد الحكومة العسكرية في ميانمار، إلى مزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة النائية.

شمال شرق ميانمار جزء من “المثلث الذهبي” سيئ السمعة، حيث تلتقي حدود ميانمار ولاوس وتايلاند. لقد ازدهر إنتاج الأفيون والهيروين تاريخياً هناك، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الفوضى في المناطق الحدودية، حيث لم تتمكن الحكومة المركزية في ميانمار من ممارسة سوى الحد الأدنى من السيطرة على ميليشيات الأقليات العرقية المختلفة، وبعضها شركاء في تجارة المخدرات.

وفي العقود الأخيرة، مع انخفاض إنتاج الأفيون في المنطقة، حل الميثامفيتامين على شكل أقراص وميثامفيتامين محله. إن صنعها على نطاق صناعي أسهل من زراعة الأفيون التي تتطلب عمالة كثيفة، ويتم توزيعها عن طريق البر والبحر والجو في جميع أنحاء آسيا والمحيط الهادئ.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في بيان مصاحب لتقريره إن إنتاج المخدرات المزدهر في المنطقة “يغذي الاقتصاد غير المشروع المتنامي … والذي يجمع بين المستويات العالية المستمرة لإنتاج المخدرات الاصطناعية وتقارب تهريب المخدرات وغسل الأموال والأنشطة الإجرامية عبر الإنترنت بما في ذلك الكازينوهات وعمليات الاحتيال”. “.

وقد أصبحت عمليات الاحتيال الإلكتروني، وخاصة في المناطق الحدودية في ميانمار، تحت الأضواء بسبب توظيف عشرات الآلاف من الأشخاص، العديد منهم تم إغراءهم بعروض كاذبة للعمل المشروع ثم أجبروا على العمل في ظروف قريبة من العبودية.

ويرتبط القتال الأخير في ولاية شان بالجهود المبذولة للقضاء على الشبكات الإجرامية التي تدير عمليات الاحتيال وغيرها من المشاريع غير القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى