تضبط الشرطة والجمارك حيوانات حية وقرونًا وعاجًا في عملية تهريب الحياة البرية العالمية

باريس (العاصفة نيوز – خاص) – قال الإنتربول ومنظمة الجمارك العالمية يوم الثلاثاء إنهما صادرا 53 من الرئيسيات وأربعة قطط كبيرة وأكثر من 1300 طائر، بالإضافة إلى حوالي 300 كيلوغرام من العاج وآلاف من بيض السلاحف وقرون وحيد القرن وجلود الفهد والأسد. أسنان وأقدام في حملتهم السنوية الشاملة على الحياة البرية والاتجار بالأخشاب والتي شملت هذا العام 133 دولة.

وقال الإنتربول إنه نسق حوالي 500 عملية اعتقال في جميع أنحاء العالم في الفترة من 2 إلى 27 أكتوبر. وتمت مصادرة أكثر من 2000 حيوان ونبات. وتمثل عملية هذا العام أعلى مشاركة في عملية الرعد منذ بدايتها عام 2017.

وكانت الحيوانات الحية مخصصة لتجارة الحيوانات الأليفة أو حصاد البيض أو كمصدر للحوم، بينما تُستخدم أجزاء الحياة البرية في المجوهرات أو الطقوس.

وقال الأمين العام للإنتربول يورغن ستوك: “إن الحيوانات والطيور والنباتات المهمة والمهددة بالانقراض معرضة لخطر الانقراض على يد تجار الحياة البرية والأخشاب”. “إن هذه الجرائم المروعة لا تحرم العالم من الحيوانات والنباتات الفريدة فحسب، بل تحرم البلدان أيضًا من أصولها الطبيعية.”

وفي إطار العملية، تم تفتيش مئات المركبات، بما في ذلك السيارات والشاحنات وسفن الشحن، عند نقاط التفتيش في جميع المناطق. وتم نشر كلاب بوليسية متخصصة وماسحات ضوئية بالأشعة السينية للكشف عن الحياة البرية المخفية وشحنات الأخشاب المموهة. وتم فحص المئات من الطرود وحقائب السفر والمركبات والقوارب وناقلات البضائع.

ويشدد الإنتربول على الروابط بين الجريمة البيئية وأشكال الجريمة الأخرى، بما في ذلك العنف والفساد والجرائم المالية.

وسلطت منظمة الجمارك العالمية الضوء على الدور الحاسم للجمارك في تعطيل الشبكات الإجرامية من خلال الضوابط الصارمة على الحدود، وتبادل المعلومات الاستخبارية، والتقدم التكنولوجي.

وقال الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، كونيو ميكوريا، إن ذلك يتضمن “فرض ضوابط صارمة على الحدود” لإحباط المتاجرين و”تبادل المعلومات الاستخبارية ودعم التعاون واعتماد التقدم التكنولوجي” في العمليات الجمركية.

عملية الرعد هي عملية مشتركة سنوية ينسقها الإنتربول ومنظمة الجمارك العالمية، بدعم من المنظمات الحكومية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى