ورفعت وكالة مكافحة الإرهاب الهولندية مستوى التأهب الوطني للتهديد إلى ثاني أعلى مستوى

لاهاي، هولندا (العاصفة نيوز – خاص) – رفعت وكالة مكافحة الإرهاب الهولندية حالة التأهب للتهديد في البلاد إلى ثاني أعلى مستوى لها يوم الثلاثاء، قائلة إن احتمال وقوع هجوم في البلاد أصبح الآن “كبيرا”.

يمثل هذا الإعلان المرة الأولى التي يرتفع فيها مستوى التهديد إلى هذا الحد منذ نهاية عام 2019، وجاء بعد أسبوع من تحذير مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، إيلفا جوهانسون، من أن القارة تواجه “خطرًا كبيرًا من وقوع هجمات إرهابية” خلال عطلة عيد الميلاد. وذلك بسبب تداعيات الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وقال المنسق الوطني الهولندي لمكافحة الإرهاب والأمن أيضًا في تقييمه للتهديدات إن “الصراع العنيف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، وتدنيس القرآن في مختلف الدول الأوروبية، والدعوات لشن هجمات من المنظمات الإرهابية، زادت من التهديد الذي يشكله الجهاد”.

وأشار التقرير إلى الهجمات الأخيرة في الدول الأوروبية المجاورة واعتقال المشتبه فيهم بالإرهاب في هولندا والدول المجاورة كسبب لرفع مستوى التهديد. وأضافت أن “التهديد من التطرف اليميني والتطرف المناهض للمؤسسات لا يزال بلا هوادة”.

وقالت الوكالة إنه على الرغم من أن تقييم التهديد المثار لا يفرض اتخاذ إجراءات محددة لتعزيز الأمن، إلا أنه “يمكّن الشركاء الأمنيين (مثل الشرطة والبلديات والوزارات) من اتخاذ تدابير لمكافحة التهديد”.

ووقعت هجمات مؤخرا في فرنسا وبلجيكا المجاورتين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تعرض سائح ألماني من أصل فلبيني يبلغ من العمر 23 عامًا للطعن حتى الموت بالقرب من برج إيفل في باريس. ويخضع الرجل المتهم بالهجوم للتحقيق بتهم القتل والشروع في القتل على صلة بمنظمة إرهابية. وكان تحت المراقبة للاشتباه في تطرفه الإسلامي، وأُدين وقضى فترة في السجن بسبب هجوم مخطط له لم يحدث قط.

في أكتوبر/تشرين الأول، أطلقت السلطات في بروكسل النار على مواطن تونسي وقتلته بعد ساعات من قولها إنه أطلق النار على ثلاثة مشجعين سويديين لكرة القدم، مما أدى إلى مقتل اثنين منهم، ونشرت مقطع فيديو على الإنترنت أعلن فيه مسؤوليته عن الهجوم وقال إن القرآن “خط أحمر”. الذي هو على استعداد للتضحية بنفسه من أجله.”

ورفعت السويد حالة التأهب من الإرهاب إلى ثاني أعلى مستوى في أغسطس بعد سلسلة من التدنيس العلني للقرآن الكريم مما أثار مظاهرات غاضبة في أنحاء الدول الإسلامية وتهديدات من الجماعات المتشددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى