جندي بريطاني سابق سيحاكم بتهمة القتل في يوم الأحد الدامي قبل نصف قرن

 سيحاكم جندي بريطاني سابق بتهمة قتل اثنين من المتظاهرين من أجل الحقوق المدنية قبل نصف قرن في يوم الأحد الدامي، وهو أحد أكثر الأيام دموية في الصراع المستمر منذ عقود في أيرلندا الشمالية، حسبما قال قاض يوم الخميس.

 

والمظلي السابق متهم بالقتل في مقتل جيمس وراي وويليام ماكيني ومحاولة قتل خمسة أشخاص آخرين في ديري، المعروفة أيضًا باسم لندنديري، في 30 يناير 1972. وكان ذلك عندما أطلق أفراد من فوج المظلات البريطاني النار على 13 شخصًا. متظاهرون من أجل الحقوق المدنية في المدينة.

 

ووصف التحقيق الأولي الذي أجري بعد فترة وجيزة من عمليات القتل المتظاهرين بأنهم انتحاريون ومسلحون من الجيش الجمهوري الأيرلندي. لكن تحقيقاً شاملاً استمر 12 عاماً دحض هذه النتائج، وخلص في عام 2010 إلى أن الجنود البريطانيين فتحوا النار دون مبرر على المدنيين العزل الفارين، ثم كذبوا بشأن ذلك لعقود من الزمن.

وقال أحد القضاة خلال جلسة استماع في لندنديري يوم الخميس إن المظلي السابق، الذي تم تحديده فقط على أنه الجندي إف، يجب أن يمثل للمحاكمة في محكمة بلفاست كراون، على الرغم من عدم تحديد موعد.

 

أعلن المدعون لأول مرة عن التهم الموجهة إلى الجندي F في عام 2019، لكن القضية توقفت بعد أن أعرب المسؤولون عن مخاوف من احتمال انهيارها إذا أحيلت إلى المحاكمة.

وطعنت عائلة ماكيني في هذا القرار، وقضت إحدى المحاكم العام الماضي بضرورة مواصلة القضية.

وقال ميكي ماكيني، شقيق ماكيني، يوم الخميس: “لقد استغرق هذا التطور وقتًا طويلاً”.

وأضاف أن “الشهر المقبل يصادف الذكرى الـ52 لأحداث الأحد الدامي”. “الشهود يموتون ويصبحون غير متاحين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى