حوار خاص مع العميد عبدالدائم الشعيبي قائد لواء بارشيد .. تفاصيل مثيرة مع قائد جنوبي من طراز رفيع!


مقدمة : شخصية عسكرية، وقائدا عظيما، قاهر الإرهاب، في الوديان والسهول والهضاب، من صنع سياج دفاعيا في الجهه الغربية لمحافظة حضرموت ، وحقق الأمن والأمان، واوجد الإستقرار والاطمئنان .. قائد تدرج وإرتقى في سلم النضال والكفاح والدود والدفاع عن وطنه، عرفته ساحات الوغى محاربا مقداما، وجعلته ميادين القتال فارس مغوارا، صنائعه عديدة، ومواقفه فريدة، وسجله حافل، وصيته واصل .◾ هامة وقامة أفخر وأتشرف بأن يكون ضيفي في حواري هذا .. *“قائد لواء بارشيد”عميد ركن عبدالدائم محمد صالح طاهر

💢_ من هو عبدالدائم الشعيبي قائد لواء بارشيد ؟ _

♻️عبدالدائم محمد صالح طاهر . _ لحج – ردفان – حبيل الجبر . _ متزوج وأب لـ سبعة أبناء _ خريج الكلية العسكرية عدن دفعة رقم 11 عام التخرج 1984م . _ عام 1989م ذهبت إلى القيادة والاركان بعدها الخدمة في الشرطة العسكرية 1989/ 1990م .. _ أشغلت العديد من المناصب .. “قائد فصيلة – قائد سرية – اركان كتيبة – أركان لواء 22 في حرب 94م .. إلى أن عينت قائدا للواء بارشيد 2016م” .

💢_ لواء بارشيد يعد من الألوية المهمة التي تؤمن غرب في حضرموت .. كم عدد الكتائب التي يتكون منها اللواء وكم إجمالي (القوى) الأفراد ؟

♻️ لواء بارشيد يعد من مهامه تأمين البوابة الغربية لمحافظة حضرموت ، والذي يتمركز في مساحة جغرافيه تتعدا ٢٠٠ كيلوا متر ويتشكل من خمس كتائب موزعة في عدة مناطق منها .. “الشديد – القنطوب – المسيني – غيظة البهيش – الغبر” .

💢هل يتبع لواء بارشيد المنطقة العسكرية الثانية ؟ وما مدى التواصل والتنسيق مع قيادة المنطقة ؟
♻️لواء بارشيد يتبع المنطقة العسكرية الثانية وهو جزء لايتجزاء من وحداتها له مالهم وعليه ماعليهم “النخبة الحضرمية”، ولكن هناك أبواق مأجورة تصور بأن لواء بارشيد لايتبع للمنطقة العسكرية الثانية ولكن في واقع الأمر فنحن في لواء بارشيد نقوم بواجباتنا التدريبية والقتالية وفقا للبرامج المنزلة من الشعب المختصة في المنطقة العسكرية الثانية .

💢موقع لواء بارشيد عرب حضرموت .. المنطقة بحد ذاتها تحيط بها القبائل والبدو الرحل .. ورغم هذا تربطكم علاقات طيبة بهم.. كيف صنعتم هذه العلاقات وكسبتم قلوب الناس ؟

♻️نعم نملك علاقات طيبة وحميمة مع الناس في المنطقة، وصنعنا ذلك من خلال الإحترام والتقدير المتبادل، والكلمة الطيبة، ومحبة الناس، والمشاركة الفاعلة في الأفراح والأتراح، والتزاور خلال المناسبات، إضافة إلى تقديم المساعدات لهم، واستيعاب أعداد كبيرة من أبنائهم ضمن اللواء.

💢 كان للواء بارشيد دور أساسي في القضاء على عناصر الارهاب والقاعدة من وادي المسيني في معركة الفيصل يناير 2018 م .. أخبرني عن إستعداد ودور لواء بارشيد الفاعل في هذه المعركة الخالدة ؟

♻️للواء بارشيد دورا أساسيا وفاعلا في القضاء على الجماعات الإرهابية في وادي المسيني في “معركة الفيصل” حيث سقط عدد من الشهداء والجرحى، حيث إننا قمنا بالأعداد الجيد لهذه المعركة كونها تأتي في تضاريس جبيلة معقدة إلا أنه بفضل الله والتدريب الجيد استطعنا ان نتجاوز وعورة تلك التضاريس وتطويق تلك الجماعات الإرهابية ولم نكن حينها بمفردنا ولكن بمشاركة إخواننا في النخبة الحضرمية والذين كان لهم دور فاعل في المعركة ولا ننسى الدور الرئيسي لإخواننا في التحالف العربي من حيث الدعم اللوجستي والطيران الذي مهد لنا الطريق لانجاح المهمة القتالية، وتم بفضل من الله إقتحام تلك المواقع التي يتحصن بها الإرهابيين واستطعنا أن نؤمن تلك المواقع وأصبحت اليوم تخضع لقواتنا، حيث مهدنا الطريق بعد تلك المعركة للانتقال إلى عملية “الجبال السود” وأصبحت الان بفضل وعون من الله مناطق مؤمنه من دوعن مرورا بالضليعة إلى قارة الفرس إلى يبعث إلى الشديد ووادي حجر حيث نفذ هناك الإرهابيين عملية غادرة وجبانة بحق مجموعة من أفرادنا في النخبة الحضرمية، وبعد تنفيذ تلك المهام أصبحت المكلا تنعم بالأمن والأمان بفضل هذا السياج الدفاعي الممتد من وادي دوعن إلى وادي حجر.

💢 بخصوص العتاد والامكانيات والتموني الغذائي في لواء بارشيد .. هل انتم راضون عن ذلك ؟ أم هناك بعض المطالب والإحتياجات اللازمة التي تأملون توفيرها ؟
♻️راضون كمال الرضا عن ماوصل إليه اللواء من جاهزية قتالية من خلال العتاد الذي نمتلكه، ولكن لازلنا نطمح للحصول على أسلحة ومعدات أكثر تطورا، أما بالنسبة للتموين الغذائي فبفضل إخواننا في التحالف العربي فإن التغدية جيدة ونحن راضين عنها كل الرضا.

💢 البنية التحتية لمعسكر لواء بارشيد تتطور عاما عن آخر وهذا ما لاحظته خلال زياراتي للواء هناك تطورا كبيرا ومحلوظ .. كيف صنعت هذا التطور المذهل ؟

♻️في بداية الأمر لم يكن يتواجد في هذا المعسكر أي مباني أو مصالح كما تراه اليوم، ولكن بفضل من الأخوة في قيادة المنطقة العسكرية ممثلة في فرج سالمين البحسني سابقا والأخوة في التحالف العربي وبعض رجال الأعمال استطعنا الإرتقاء والنمو بالبنية التحتية وتطوريها حتى أصبح معسكرنا من أفضل المعسكرات المتواجدة في حضرموت، ولازلنا في طور التشيد لبناء أبراج المراقبة إضافة إلى عدد من المساكن والمستودعات، وتقدر أن تقول أن حوالي 80٪ من البنية التحتية هي بدعم من التحالف العربي تحديدا دولة الإمارات العربية المتحدة.

💢السلطة المحلية في مديرية بروم ميفع ، والوحدات العسكرية والأمنية المتواجدة في المديرية .. ما جحم العلاقة والتنسيق المترابط بينكم ؟

♻️هناك علاقة وثيقة تربطنا بقيادة السلطة المحلية في مديرية بروم ميفع، والوحدات العسكرية والأمنية في المديرية، وهناك تنسيق وتواصل دائم، وعمل مشترك في العديد من الأمور أبرزها .. استتباب “الأمن العام وتأمين المواطنين وملاحقة العناصر الإرهابية والخارجين عن القانون والمطلوبين للعدالة والمشاركة الفاعل في الكوارث الطبيعية إضافة إلى تأمين الوفود الزائرة والمارة وتأمين خط السير الدولي المكلا – عدن والكثير الكثير من المهام والأعمال المشتركة.

💢أبناء مديرية بروم ميفع هم الأحق بالالتحاق بالواء بارشيد .. كم يبلغ عدد المنتسبين للواء من أبناء المديرية ؟

♻️حوالي 50٪ من منتسبي لواء بارشيد هم من أبناء محافظة حضرموت والأغلبية منهم من المديريات الغربية “بروم ميفع وحجر يبعث” .

💢 أمور العسكرية تتطلب الحزم والقوة في أغلب الأحيان إلا أنك تربطك علاقة حميمة بالقيادات والأفراد داخل لواء بارشيد وأنت للجميع كالاب والأخ الكبير .. ماهو سر في ذلك الأمر ؟
♻️أمر طبيعي جدا أن تربطنا علاقة حميمة بقادات وأفراد اللواء كون العلاقة تختلف في الجانب العسكري عن الجانب المدني حيث أن الجانب العسكري تعتبر العلاقة إلزامية سواء كان بين كتائب اللواء أو قيادة اللواء بقيادة المنطقة، كل مافي الأمر أن هناك لوائح تنظيمية يتم على أساسها تنظيم تلك العلاقة بين الرئيس ومرؤسيه.

💢هناك من يساوم بين رحيل القوات الشمالية من المنطقة الأولى برحيل لواء بارشيد عن حضرموت .. ماذا تقول لهؤلاء ؟
♻️بغض النظر عن تلك المساومة فنحن عسكر حيث تأمرنا قيادتنا العسكرية في قيادة المنطقة ووزارة الدفاع سوف نذهب لأي موقع كان .. ولا توجد هناك مساواة بين قوات لواء بارشيد وقوات المنطقة العسكرية الأولى فقوات لواء بارشيد دخلت حضرموت بطلب من السلطات المحلية في محافظة حضرموت بهدف مكافحة الإرهاب وهي تقوم بواجبها بتوجيه تلك السلطات التي طلبتها، ومقارنة قوات لواء بارشيد بقوات المنطقة العسكرية الأولى مقارنة غير عادلة حيث أن الأخيرة قامت بتسليم العتاد من أسلحة ومعدات للتنظيمات الإرهابية.

💢 راية دولة الجنوب تحلق وترفرف عاليا على ثكنات لواء بارشيد .. هل هناك علاقة ما تربط لواء بارشيد بالمجلس الانتقالي الجنوبي ؟ وما مدى العلاقة التي تربطك بالرئيس القائد عيدروس الزبيدي ؟

♻️قلتها مرارا وتكرار بأن قوات لواء بارشيد فهي تتبع المنطقة العسكرية الثانية، أما فيما يخص الراية فهذا علم دولتنا ولن نتنازل عنه وسبق وأن قلناها للتحالف العربي وكنا واضحين كل الوضوح معهم بأن لنا قضية ولن نتنازل عنها “قيد أنملة”، حيث قلنا لهم أننا شركاء معهم في الحرب ضد المد الفارسي والتنظيمات الإرهابية وسنصون دماء شهدائنا الذين سقطوا وقدموا أرواحهم في كل المناطق المحررة لأجل إنجاح قضيتهم، أما بخصوص علاقتي بالرئيس القائد عيدروس الزبيدي فهناك علاقة شخصية قبل أن تكون علاقة رسمية لأنها جمعتنا ميادين القتال لقضيتنا الجنوبية العادلة وأصبحت اليوم علاقة رسمية تتمثل في الالتفاف حول قضيتنا وقيادة شعبنا المفوضة.

💢كلمة أخيرة تود ان تقولها ؟
♻️أشكرك جزيل الشكر على قدومك لزيارة لواء بارشيد وتلمسك هموم اللواء عن قرب والاطلاع على سير الأعمال داخل معسكرنا وبإمكانك النزول إلى الواحدات الفرعية للواء للتأكد بأن تلك الأبواق التي تحاول تشويه صورة لواء بارشيد ماهي إلا أصوات نشاز ومعادية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى