ندوة في عدن عن دور اللجان والمؤسسات الحكومية والمنظمات بحماية حقوق الطفل

العاصمة عدن “مكتب الإعلامابتسام عبد اللطيف:

 

نظمت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الإثنين، في العاصمة عدن، ندوة عن دور اللجان والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في حماية حقوق الطفل باليمن، بحضور رئيس اللجنة، القاضي أحمد سعيد المفلحي، ووكيل وزارة حقوق الإنسان، الأستاذ نبيل عبد الحفيظ، وعضو اللجنة الوطنية للتحقيق، الدكتورة ضياء محيرز، ووكيل وزارة العدل، القاضي عبد الكريم باعباد، وعدد من الشخصيات الحقوقية والإعلاميين.

ورحب رئيس اللجنة، القاضي أحمد المفلحي، بالحاضرين، شارحًا دور اللجنة الوطنية ومهامها في الرصد والتحقيق والانتهاكات التي يتعرض لها الطفل وسبل حمايته في مختلف الظروف.

كما قُدمت، في الندوة، عدد من أوراق العمل، بدأتها عضو اللجنة الوطنية للتحقيق، د. ضياء محيرز، التي قدمت ورقة بعنوان (جهود اللجنة الوطنية للتحقيق في رصد الانتهاكات المرتكبة ضد الأطفال ورؤيتها حول تعزيز حماية حقوق الطفل باليمن).

فيما قدم وكيل وزارة حقوق الإنسان لقطاع الشراكة والتعاون الدولي، الأستاذ نبيل عبد الحفيظ، ورقة عمل حول أنماط الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد الأطفال أثناء المنازعات المسلحة وجهود الوزارة في الحد منها.

كما قدمت ثلاث أوراق عمل أخرى كلٌ من القاضي عبد الكريم باعباد، وكيل وزارة العدل، والقاضي علي مبروك، والأستاذة دولة مهدي، ود. محمد جميل، خبير القانون الدولي الإنساني)، حيث تطرقت الأولى إلى تقييم فعالية الحماية القانونية المقررة للطفل في القانون اليمني ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات، فيما تحدثت الورقة الثانية، والمقدمة من مكتب النائب العام (شعبة حقوق الإنسان)، عن الحماية القانونية المقررة للطفل في القانون اليمني والاتفاقيات الموقع عليها، أما الورقة الثالثة فقدمتها منظمة سياج، وتحدثت عن واقع حقوق الطفل وحمايتها في ظل الصراع المسلح ضد اليمن.

وخرجت الندوة، في الختام، بعديد التوصيات التي تصب في بوتقة حماية حقوق الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى