الصحة العالمية: مستشفى الشفاء أصبح شبيهاً بالمقبرة ( فيديو )


أعلن مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة محمد أبو سلمية، الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن 179 جثة تم دفنها في حرم المجمع، نتيجة انقطاع الكهرباء عن برادات الجثث في المستشفى، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية. بدورها أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مستشفى الشفاء بات “أشبه بمقبرة”، حيث تتراكم الجثث وتتعفن داخله وخارجه، فيما أكد أبو سلمية: “اضطررنا إلى دفنهم في قبر جماعي”، مشيراً إلى أن “جثثاً تنتشر في ممرات المستشفى، والكهرباء مقطوعة عن برادات المشارح”، مع عدم دخول أية كمية من الوقود إلى قطاع غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

فيما قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إنه ليس هناك أي اعتراض على نقل الخدج من مستشفى الشفاء، لكن لا توجد آلية واضحة للقيام بذلك، وأضاف: “ليس لدينا ما يمنع أن يتم نقلهم إلى أي مستشفى، سواء في مصر أو الضفة الغربية أو لدى الاحتلال، ما يهمنا هو صحة وحياة هؤلاء الأطفال”.

وبالتزامن قالت منظمة الصحة العالمية إن مستشفى الشفاء، وهو الأكبر من نوعه في قطاع غزة، بات “أشبه بمقبرة”، حيث تتراكم الجثث وتتعفن داخله وخارجه.

ومنذ أيام، يتعرض مستشفى الشفاء ومحيطه وسائر مستشفيات القطاع لاستهداف مستمر بالقصف من الاحتلال الإسرائيلي؛ بزعم “وجود مقر للمسلحين الفلسطينيين”، وهو ما نفته “حكومة غزة” مراراً.

جرائم الاحتلال في غزة 

يأتي هذا في وقت يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي شن غارات عنيفة على القطاع، آخرها مجزرة ارتكبها الاحتلال بتدمير مربع سكني بالكامل في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، في الوقت نفسه شن غارات عنيفة على مناطق مختلفة من قطاع غزة شملت دير البلح وخان يونس ومناطق أخرى، ما أوقع شهداء وجرحى.

فيما قالت وسائل الإعلام الفلسطينية إن الغارات الإسرائيلية على جباليا دمرت 12 منزلاً تدميراً كلياً، وأوقعت 31 شهيداً حتى اللحظة و9 إصابات. وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا” سقوط نحو 30 شهيداً بقصف طائرات الاحتلال منزلين في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

فيما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، في بيان مساء الإثنين، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 11240 شهيداً، بينهم 4630 طفلاً و3130 امرأة.

غزة مسشتفى الشفاء الاحتلال 

وأضاف البيان: “بلغ عدد شهداء الكوادر الطبية 198، ما بين طبيب وممرض ومسعف، كما استشهد 21 من رجال الدفاع المدني، واستشهد أيضاً 51 صحفياً”.

وذكر أن “عدد الإصابات بلغ 29000 إصابة، أكثر من 70% منهم من الأطفال والنساء، بينما عدد النازحين 1.500.000”. وحول المفقودين، أشار إلى “3250 بلاغاً عن مفقودين تحت الأنقاض، منهم 1740 طفلاً”.

ومنذ 38 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت أوضاعاً إنسانية وصحية كارثية، إذ قتل وأصيب الآلاف، بينما نزح نحو 1.5 مليون نسمة من أصل 2.3 مليون من منازلهم جراء القصف المتواصل ومنع إمدادات الغذاء والماء والأدوية والكهرباء والوقود.

//platform.twitter.com/widgets.js
العاصفة نيوز : الحقيقة الكاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى