لقاء مجتمعي يناقش أفق التحول الديمقراطي لما بعد الصراع


عقد صباح اليوم في مقر مؤسسة PASS اللقاء المجتمعي بعنوان أفق التحول الديمقراطي لما بعد الصراع بتنفيذ التكتل النسوي الجنوبي بالشراكة مع تكتل نون النسوي ومؤسسة PASS سلام لمجتمعات مستدامة في محافظة عدن استمر ليوم واحد بمحافظة عدن.وافتتح اللقاء بقراءة سورة الفاتحة حداد على روح شهداء دولة فلسطين .. معبرين عن حزنهم الشديد ماتتعرض لها من جراء القصف والانتهاكات التي تطال بحق الأطفال والشعب الفلسطيني. . .

في كلمة أ/ بهية حسن السقاف – رئيسة مؤسسة (pass)–سلام لمجتمعات مستدامة رحبت بجميع الحاضرين وبالتعريف عن المؤسسة بانها مؤسسة طوعية تأسست في 15 يناير 2020م وتم اشهارها في في 22 فبراير 2022م ولديها ترخيص وزاري معتمد من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .. منوهة الى ان المؤسسة تهدف في المساهمة في بناء الدولة المدنية الحديثة وتعزيز الوعي والدفع بأفراد المجتمع نحو تحقيق التنمية المستدامة ورؤيتها مجتمع متعايش وتنمية مستدامة وترسيخ قيم وابجديات العمل المدني واحترام التنوع وتعزيز التنمية المستدامة .

واوضحت أ/ عيشة طالب- رئيسة التكتل النسوي الجنوبي إن التكتل هي منظمة مجتمع مدني تسعى الى النهوض بدور المرأة الجنوبية وبناء قدراتها وتمكينها من مواقع صنع القرار وبناء صناعة السلام .

كما ادار اللقاء الميسر أ/ علي النقي- صحفي وناشط مجتمعي عن مفهوم التحول الديمقراطي ومراحلة موضحا إن بدا العالم يشهد اتجاه متزايد نحو التحول منذ نهاية الحرب الباردة في العام 1989م .. مشيرا الا إن بلداننا العربية لديها مناعة ضد التغيير والتحولات اكتسبتها بفعل ارتفاع نسبة الامية بين شعوبها وتضخم منسوب ثقافة الولاءات الفردية .

واستعرض عن مراحل التحول الديمقراطي واتخاذ القرار وتدعيم التحول الديمقراطي ومرحلة النضج الديمقراطي والفرق بين الدمقرطة والديمقراطية ومرحلة التحول الى الليبرالية .. لافتا بالقول إن التحول الليبرالية هي التأكيد على حقوق الافراد والجماعات من عسف السلطة والتحول الى الليبرالية يتمتع بحرية اكبر .

وأكد على إن تتميز الليبرالية بالمساواة وحرية الاعتقاد والفكر وان تكون الدولة على الحياد في الحقوق الاقتصادية والاجتماعية .

كما تطرق ” النقي ” الى العوامل المؤثرة على التحول الديمقراطي ومنها عوامل الداخلية والثقافة السياسية والاقتصاد والمجتمع المدني والاحزاب والعوامل الخارجية.

كما اشار في المحور الثالث عن صنفان في اليات التحول الديمقراطي الاليات السلمية وتتم عملية التحول الديمقراطي دون أي لجوء الاطراف الخارجية في حالة العامل الخارجي وتمثل الانتخابات الالية الاساسية الجوهرية في عملية التحول السلمي  في الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافية وهي الكفيلة بالتعبير عن الارادة الحقيقية لمجموعة المواطنين في اختيار من يمثلهم .. لافتا بالقول عن الاليات الغير سلمية والتي تتمثل في استخدام العنف من اجل الشروع في عملية التحول الديمقراطي .

تخلل اللقاء المجتمعي العديد من النقاشات والمداخلات وطرح الآراء في اجواء معنوية تسودها روح التفاهم من قبل أعضاء أحزاب ومكونات سياسية وكوادر نسوية ومنظمات مجتمع مدني.

في ختام اللقاء المجتمعي تم التقاط الصور التذكارية .

العاصفة نيوز : الحقيقة الكاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى