أخبار دولية – بوتين يصر على فشل الهجوم المضاد وكييف تعلن انتصارات جديدة

بينما تعلن أوكرانيا مواصلتها تحقيق تقدم على الجبهتين الشرقية والجنوبية في هجومها المضاد المتواصل منذ 3 أشهر، يؤكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فشل جهود كييف في تحقيق أهدافها في ظل تعزيز روسيا تحصيانتها الدفاعية، عبر توسيع حقول الألغام، ومد الخنادق لمسافات شاسعة.وقالت مصادر أوكرانية إن قواتها استعادت مزيداً من الأراضي على الجبهة الشرقية وتتقدم جنوباً في هجومها المضاد على القوات الروسية.

وذكرت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية هانا ماليار، أن القوات الأوكرانية استعادت الأسبوع الماضي نحو ثلاثة كيلومترات مربعة من الأراضي حول مدينة باخموت الشرقية التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو (أيار) بعد أشهر من القتال الشرس.

كما تحدثت ماليار عن “نجاح” لم تحدده في اتجاه قريتي نوفودانيليفكا ونوفوبروكوبيفكا في منطقة زابوريجيا بجنوب البلاد، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وكتبت على تطبيق تيليغرام، أن أوكرانيا استعادت حتى الآن حوالي 47 كيلومتراً مربعاً من الأراضي حول باخموت منذ بدء هجومها المضاد في أوائل يونيو (حزيران).

ولم يتسن التحقق من هذه التقارير. ولم تؤكد روسيا المكاسب الأوكرانية.
واستعادت أوكرانيا عدداً من القرى والتجمعات السكنية في هجومها المستمر منذ ثلاثة أشهر، لكن حقول الألغام والخنادق الروسية الممتدة على مساحات شاسعة أعاقت تقدم جنودها.
وقالت ماليار الأسبوع الماضي، إن القوات الأوكرانية اخترقت أول خط من الدفاعات الروسية، وإن الجيش الأوكراني يتوقع الآن التقدم بسرعة أكبر.
وواصلت روسيا شن ضربات جوية على أهداف أوكرانية شملت البنية التحتية للموانئ، وأعلنت عن هجمات بطائرات مسيرة على أراضيها.

“فشل”
ورداً على الإنجازات الأوكرانية المعلنة، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجدداً اليوم الإثنين، “فشل” الهجوم المضاد. وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي مشترك في سوتشي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، “إنه فشل. في أي حال، ذلك هو الوضع اليوم بالضبط”، مضيفاً “سنرى ما سيحصل لاحقاً، لكنني آمل أن يبقى الأمر على هذا النحو”.

وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن الجيش الأوكراني يشن “منذ 10 أيام على الأقل هجمات عنيفة مع عديد كبير وبآمال كبيرة”.
وأضاف “اليوم، كل شيء يحصل بالضبط كما قال رئيسنا”.

[

]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى