القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

تفاصيل...... وفاة السفير الايراني لدى الحوثيين حسن ايرلو

السفير حسن ايرلو


العاصفة نيوز/ متابعات

اعلن المتحدث بأسم الخارجية الايرانية وفاة السفير الايراني لدى الحوثيين ” حسن ايرلو ” متأثراً بإصابته بفيروس كورونا .
وكانت مصادر خاصة قد اكدت خبر إصابة السفير الإيراني لدى جماعة الحوثي، حسن إيرلو، في غارة للتحالف العربي بصنعاء.

تداول ناشطون، على وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، في تاريخ 19،20 ديسمبر الجاري، أخبارًا مرفقة بصورة قالوا إنها للسفير الإيراني لدى الحوثيين، حسن إيرلو، في أحد مستشفيات العاصمة صنعاء، قبل نقله إلى خارج اليمن، السبت الماضي.

وقال الناشطون إن إيرلو أصيب في الغارات الجوية لطيران التحالف بقيادة السعودية في محافظة صنعاء شمال اليمن؛ مما استدعى نقله للعلاج في الخارج.

وتضاربت الأنباء عن السبب الحقيقي خلف مغادرة إيرلو؛ إذ قالت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الجمعة، إن الحوثيين طلبوا من السعودية السماح بمغادرته؛ لتلقي العلاج إثر إصابته بفيروس كورونا كوفيد 19، وهو الأمر الذي أكدته وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي، محمد عبدالسلام، قال في تغريدة له على موقع “تويتر”، إن “تفاهمًا إيرانيًا سعوديًا عبر بغداد تم بموجبه نقل السفير الإيراني بصنعاء على متن طائرة عراقية، وذلك لظروفه الصحية”.

وأعلنت الحكومة الإيرانية، على لسان المتحدث الرسمي باسم خارجيتها، سعيد خطيب زادة، السبت 18 ديسمبر الحالي، نجاح عملية نقل سفيرها لدى الحوثيين إلى طهران؛ لتلقي العلاج، إثر إصابته بفيروس كورونا، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف زادة أن نقل إيرلو جاء “نظرًا لضرورة توفير الرعاية الطبية العاجلة له”، مشيرًا إلى أن “الخارجية الإيرانية قامت ببعض الاتصالات والمشاورات اللازمة مع عدد من دول المنطقة، وبالتالي توفّرت الظروف المبدئية اللازمة لنقل السفير الإيراني إلى البلاد”.


ونشرت وكالة العين الإخبارية إن الرواية الإيرانية التي جاءت على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية في طهران، سعيد خطيب زادة، فندتها مصادر يمنية رفيعة المستوى تحدثت لوكالة الأنباء الألمانية “د. ب. أ”، قائلة إن مغادرة السفير حسن إيرلو، من صنعاء، “لم تكن بسبب إصابته بفيروس كورونا، كما أعلنت طهران”.

الناشط السياسي، صلاح أحمد، قال لـ”المشاهد”: “لا أعتقد أن هناك سببًا طبيًا لمغادرة سفير إيران لدى الحوثيين، فقد يكون وراء مغادرته إشارة سياسية إيرانية مفادها أن وجودها في اليمن ضعيف، وليس لها سلطة قوية فيها، كما يمكن تفسيرها، أيضًا، بمحاولة إيرانية؛ لإظهار حسن النوايا للسعودية من خلال إبداء استعدادها لوقف دعم الحوثيين”.

واعتبر صلاح أن هذا الحاكم العسكري الإيراني -مشيرًا إلى حسن إيرلو- فشل في تقديم انتصار إيراني جديد في المنطقة، والمتمثل بسقوط مأرب في يد ذراع إيران في اليمن، جماعة الحوثي”.

من جهته، يرى أستاذ إدارة الأزمات والصراعات الدولية في جامعة الحديدة، الدكتور نبيل الشرجبي، أن نقل السفير الإيراني لدى الحوثيين “لا يخرج عن احتمالين؛ إما بالفعل، كما تحدثت وسائل الاعلام، أنه أصيب بمرض، أو أصيب بعمليات عسكرية”.
 .

 
الناطق بأسم الحوثيين محمد عبدالسلام اكد ذلك على صفحته وقال ان سبب الوفاة اصابته بفيروس كورونا.
 
وكانت مصادر اعلامية يمنية متعددة تحدثت عن اصابة السفير الايراني حسن ايرلو بقصف جوي لطائرات التحالف على العاصمة اليمنية صنعاء قبل ايام
العاصفة نيوز.. الحقيقة الكاملة
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
.

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات