القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

‏أسطورة #بئر_برهوت التي دامت لألاف السنين.. وحقيقة اكتشافها

بئر برهوت

العاصفة نيوز/ معالم تاريخية

بئر برهوت والتي كانت الروايات والأساطير تقول انها وادي الجن، أو سجن الجن، وان من دخلها لايعود، وان ماءها هو أشر ماء على وجه الأرض حسبما ذكر في الأحاديث..

‏فريق عماني يفك لغز البئر ويدحض الخرافات والأساطير ويقوم باستكشاف بئر برهوت في اليمن في محافظة المهرة مديرية شحن..
ويعد الفريق العماني أول فريق استكشاف يقوم بالنزول إلى عمقه..

المعلومات الأولية كالتالي:
عمق الحفرۃ (112 متر)
قطر فوهة الفجوة من الأعلی (30 متر)
قطر القاع الأسفل (116 متر)
نسبة الأكسجين (طبيعي جدًّا)
نقاوة المياه (عذب جدًّا)
درجة الحرارۃ (30 درجة مئوية)
عدد الشلالات ‏(أربعة) والمياه تخرج من جدران البئر وتنزل إلى قاع حفرته؛ وتتسرب في تجويف جانبي بطول 4 متر فقط، بدون اي زيادة في مستوى سطح المياه.

اتضح ان البئر بئر عادية وفي المقابل الموقع مرشح ليكون مزار سياحي طبيعي..

بئر برهوت


#بئر_برهوت_حضرموت
بئر برهوت حضرموت كهف بئر برهوت المعروف مع ذكرت قصص لهذا البئر ومافيه من أسرار وذكر في احاديث لكن ليس موضوعنا لكن البعض لم يذكر انه بركان الخامد في الأصل
ملخص لعالم جيولوجي :
بالقرب من قريتي حليم والغيل ، على طول  وادي حضرموت على بعد حوالي 45 كم من ساحل اليمن ، يوجد ما يبدو أنه مخروط بركاني حممي وتدفقات واسعة من الحمم البركانية الداكنة. على الرغم من أن ثيودور بينت لم يصل إلى البركان أثناء سفره عبر المنطقة في عام 1894 ، إلا أنه وصفه بأنه منطقة صخرية ومصدر للكبريت. توجد تقارير عربية عن بركان نشط في شرق حضرموت اندلع في القرن العاشر. تم الإبلاغ عن الانبعاثات في عام 1813 (نيومان فان بادانج ، 1963). تظهر الخرائط الجيولوجية لشبه الجزيرة العربية صخور بركانية من العصر الرباعي في هذه المنطقة التي تقع جنوب وغرب وادي نهر المسيلة. توجد مخاريط صغيرة في حقول الحمم البركانية الساحلية ، بما في ذلك مخروط به حفرتان على بعد حوالي 10 كم شمال شرق مدينة القصير.

اكتشافُ بَرهُوت؟! .. أم اكتشاف التعجل المَمقُوت؟!

د. رياض عيدروس* - باحث في التفسير العلمي

طالعتنا الأخبار مؤخراً باكتشاف بئر برهوت المذكورة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, فكتب بعضهم عن الخبر بصيغة الهمز واللمز والطعن والتشكيك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن ما ورد عنها كان من خرافات وأساطير السابقين, وهذا يكشف لنا الخلل الكبير عند هؤلاء المشككين أو المتشككين, مع خلل في منهج التلقي والنقل للأخبار, وخلل ثالثٍ في كيفية مطابقة الواقع والمعطيات العلمية المكتشفة مع النصوص الشرعية, ولذا أردت التوضيح للمسألة في عدة نقاط مختصرة:
➖ الحديث عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم " *خَيْرُ مَاءٍ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ, مَاءُ زَمْزَمَ, فِيهِ طَعَامٌ مِنَ الطُّعْمِ, وَشِفَاءٌ مِنَ السُّقْمِ، وَشَرُّ مَاءٍ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ, مَاءٌ بِوَادِي بَرَهوتٍ, بِقُبَّةِ [بقية] حَضْرَمَوْتَ, كَرِجْلِ الْجَرَادِ مِنَ الْهوامِّ, تُصْبِحُ تَدَفَّقُ, وَتُمْسِي لَا بَلالَ بِهَا"* [أَيْ: لَا ماء بها]. والحديث صححه الألباني في صَحِيح الْجَامِع: 3322, والسلسلة الصحيحة: 1056.


➖من أراد التحقق من درجة صحة الحديث فليرجع إلى أهل هذا الشأن وهم علماء الحديث والإسناد فهم رجال هذا الفن وفرسانه, وليس أهل الإعلام ومواقع التواصل.
➖ما نقل عن بعض السلف من أقوال مفادها أن أرواح الكفار محبوسة في بئر برهوت هي أقوال ليس عليها دليل, بل ذكر بعض العلماء أن هذا خلاف النصوص الشرعية.
➖ما كان يتناقله الناس من قصص وخرافات حول هذه البئر وأنهم يسمعون أصواتاً تصدر منها وأنها مسكن للجن فليس لهذا أي علاقة بالحديث الوارد.
➖خلط بعضهم بين الأوصاف الواردة في الحديث, والأقوال التي نسبت إلى السلف, وزاد بعضهم فأضاف القصص والحكايات المتداولة عن البئر فجعلها كلها بمرتبة واحدة مما جعل البعض يتصور بأنها من روايات الحديث نفسه.
➖وصفت برهوت بأنها في حضرموت, وأنها مليئة بالهوام "كَرِجْلِ الْجَرَادِ مِنَ الْهوامِّ"  أي فيها هوام كثيرة ككثير الجراد, وأنها أصبحت بلا ماء "وَتُمْسِي لَا بَلالَ بِهَا" أَي لَيْسَ بهَا قَطْرَة مَاء بل وَلَا أرْضهَا مبتلة.
➖لا يوجد أي شاهد ولا وصف يدل على أنَّ بئر برهوت هي نفس البئر التي تم النزول إليها مؤخراً لا من حيث المكان ولا الوصف, بل ذكر بعض الباحثين من أبناء حضرموت أن بئر برهوت معلومة لديهم وموثقة في بعض الأبحاث وأنها بئر لم يستطع أحد النزول إليها حتى الآن, فلتراجع تلك الوثائق والأبحاث.
➖وصف ماء برهوت بأنه شر ماء على وجه الأرض قد يكون باعتبار ماكان زمن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه ذكر بأنها ستصبح بلا ماء, وعلى اعتبار وجود الماء فلا يلزم أن لا يكون عذباً, فقد يكون عذباً مستساغا لكنه شر ماء باعتبارات أخرى لا نعلمها, وقد تكون هذه الأوصاف في وقت ذكر الحديث ثم تغيرت مع مرور الزمن والله أعلم.
➖إن التعامل مع مثل هذه القضايا يحتم على الباحثين معرفة بعض القواعد العامة التي وضعها العلماء منها:
_ توجد نصوص من الوحي قطعية الدلالة، كما أن هناك حقائق علمية كونية قطعية.
_ وفي الوحي نصوص ظنية في دلالتها، وفي العلم نظريات ظنية في ثبوتها.
_ لا يمكن أن يقع صدام بين قطعي من الوحي وقطعي من العلم التجريبي، فإن وقع في الظاهر، فلابد أنَّ هناك خللاً في اعتبار قطعية أحدهما, وتحت هذه القاعدة ألَّف شيخ الإسلام بن تيمية كتابه: (درء تعارض العقل والنقل).
_ إذا وقع التعارض بين دلالة قطعية للنص، وبين نظرية علمية رفضت هذه النظرية، لأن النص وحي من الذي أحاط بكل شيءٍ علماً، وإذا وقع التوافق بينهما كان النص دليلاً على صحة تلك النظرية، وإذا كان النص ظني الدلالة, والحقيقة العلمية قطعية الدلالة يُؤول النص بها.

..

➖وبناء على هذا فإنًّ من أراد البحث والتحقق في هذه المسألة فعليه أن يدرس الحديث الوارد دراسة حديثية سنداً ومتناً, ويعرف دلالاته وفهم سلف الأمة له من كتب شروح الحديث, ثم يحقق في مكان برهوت وموضع البئر من المراجع التأريخية المعتمدة, ثم دراسة الشواهد والوقائع المكتشفة حديثاً, ثم مطابقة كل هذه النتائج مع النصوص بدون تكلف ولا لَيٍّ لأعناق النصوص وحرفها عن مساقها, بغية الوصول إلى نتيجة مسبقة تدور في ذهنه, وقد يحالفه الحظ في الوصول إلى نتيجة حتمية أو لا يحالفه.    
*وختاماً* فإنَّ على كل مسلم فضلاً عن باحث مدقق أن يعلم علم اليقين أنه يستحيل أن يأتي العلم التجريبي والكشف العلمي بحقيقة تتعارض مع نص شرعي قطعي الورود قطعي الدلالة, وعلى هذا فلا يجوز أن نعرض الحقيقة الشرعية على الحقيقة الكونية للحكم عليها قبولاً أو رداً؛ لأن وحي الله إلى رسوله لا يتصادم مع خلقه وصنعه, فما جاء من كشف علمي موافق للوحي كان شاهداً موافقاً للحق, وما كان مصادماً للوحي كان مردوداً على صاحبه, وكفى بالله شهيداً والحمد لله رب العالمين.
9 صفر 1443ه- 17/9/2021م

العاصفة نيوز: الحقيقة ...... الكاملة
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
العاصفة نيوز

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات